Thursday, September 29, 2011

تدوينة طيّارة ( أو تدوينة اليوم الأخير) جزء 1


الجزء الأول لهالقصة كتبته في الطيارة, و البقية كتبتهم و أنا راكب في التران في ألمانيا: 

بعد رحلة نوعا ما ماراثونية بش نوصل للمطار في الوقت بش ما نتغصرش هاني توّا أخيرا راكب الطيّارة, مروّح من أرض الوطن و ماشي لبلاد الجرمان أرض الغلمان!

الحكاية بدت في تونس العاصمة, وين بتت آخر ليلة ليّا في تونس في دار خالتي الشهيرة في الحفصيّة, ڨمت الصباح مش بكري برشا, علاشي خالتي حاولت تڨوّمني أما أنا ما قمتش! علاش ما ڨمتش؟؟ علاشي ما سمعتهاش.! كيفاش ما سمعتهاش و هيا يجي ساعة ماشية جاية عليّا توڨظ فيا...؟؟ ساهلة الحكاية:



الأوروباكس! كي تعرف تحطه في وذنيك ماعادش تسمع حتى شي و ترڨد رڨدة مرتاحة هبال!

هكا هو ودعت خالتي ووصلتها لسوق سيد محرز و قصدت ربي بش نبدا آخر نهار ليا في تونس!  للأفيني نبدل في شوية فلوس بش نكمل بيهم آخر يوم ليا و نشري شوية قضيات! في بواتت التبديل اللي جت في بنية الافريكا عالافيني واحد ليبي مصاب الله أعلم وين و كيفاش مبنك في الكرسي و مرته معاها حزم حزم دولارات تبدل فيهم الله لا حسد! من غادي نڨزت لشارع باريس و بالتحديد لدار الثقافة ابن رشيق (للي مايعرفوش وين جت: بحذا ستاسيون المترو و لاصقة في الكونسيرفاتوار) بش نزور صديقي الأديب و الروائي الشقي الممتع الحديث و عذبه كمال الرياحي اللي هوا غادي شادد نائب مدير! المهم ديراكت دخلت لدار الثقافة نلڨى في بهوها معرض "كتاب", من نظرة مستعجلة عرفت نوعية الكتب الغالبة فيه: الإيطالية في أسبوع! أفضل 5 طرق للرشاقة! المعجم الميسر! عذاب القبر و انتا ماشي! تي نفس المناظر اللي يتباعو في محطة برشلونة و الا باب عليوة!

هبطتله للجحر نتاعه في قبو المركز و اتجت بحركة آلية للبيرو نتاعه في آخر الكولوار لكن المرا اللي تخدم في البيفات صيدتني على غفلة بصرخة و غزرة مدروسة من ورا الكنتوار:

- وين ماشي؟؟
- ( مشني داخل بعضي حتى طرف هعهعه) ماشي لبيرو سي كمال الرياحي
- ( ملامح وجهها تبدلت كليا لين وصلت كونت تبسيمة في وجهها) مرحبا بيك تفضل!

المهم سلمنا على كمال و عملت معاه دردشة ثرية متنوعة تناولت برشا مواضيع منها روايته الجديدة اللي هي تعتبر الحدث الأبرز حاليا في المشهد الثقافي التونسي, رواية الغوريلا الصادرة عن دار الساقي الشهيرة (بكتبها العربيدة هعهعهع) و حكالي شوية عالمحتوى اللي مستوحى من قصة واقعية حصلت أيام بن علي عام 2007 (!!!) كي شاب تونس تنعكش في منقالة 7 نوفمبر في الافيني و وصل للقمة نتاعها و بقى شادد فيها لأكثر من 11 ساعة و الدنيا اللوطة من تحته بش تتطربڨ! حركة احتجاجية عصيانية في أحد أهم معالم الديانة النوفمبرية و غير بعيد على أعين الداخلية! و بعدها جبدنا على روايته الأقدم, رواية المشرط, اللي شريتها في زيارتي اللخرة لتونس. رواية خارقة للغاية و فيها نوع من الفانتازيا و وسع الخيال المصنوع من شخصيات و أماكن تونسية بحتة! تلقى صمبة بن خلدون و محطة برشلونة و عوالم قروسطية تعيش فيها وحوش خيالية و تلقى الافيني و تلقى شورّب و تلقى الكار الصفرا و الصحفية هند ذات أكبر ترمة في عالم الصحافة في تونس و غيرهم !

سألته عن شخصيات الرواية هل هي خيالية أم أنها مستمدة من شخصيات واقعية؟ ففسرلي بأن كل شخصية في أي رواية هي غالبا مزيج من شخصيات متعددة عرفها الكاتب في حياته, فتجد نصف الشخصية الفلانية مثلا هي نفسها شخصية الكاتب, 10% مستاقة من شخصية صديق حميم, 30% من شخصية أستاذه و هكذا! و الفن في الحكاية هو "المونتاج", أي كيف يقوم الكاتب بمزج تلك الشخصيات الواقعية لتعطي شخصية جديدة.




بعد الدردشة القصيرة مع كمال الرياحي و اللي خلتني نتأسف إني ما لڨيتش فرصة نقابله قبل هكا في جيتي هاذي انطلقت صوب أهم هدف ليا في هاليوم للخر: بش نسلع شوية هريسة و بالتحديد هريسة تيبات , اللي هما خير ببرشا من الهريسة حكك على خاطر يصبرو برشا بعد ما يتحلو, و لا يلزمك لا تغطيها لا بزيت و لا تنقلها لحكة بلّار و لا والو! جيست ردّها التيب للفريجيدار و جوك هاني! وبالطبيعة مع جعب الهريسة شريت شوية هريسة دياري من نفس الماركات اللي يصنعو في الهريسة حكك, على أمل يطلعو حاجة تصلح!

مشيت في لوّل للمغازة العامة في نهج غانة بحذا الباساج, ما لڨيتش حاجة تصلح و زيد بقو عندهم كان 7 جعب هريسة تفضلت أنا و هنيتهم عليها! لازمتني العشية طلة أخرى على مغازة بش نكمل نسلع!

خطفت روحي و نڨزت ركبت فوق الدابة الخضرا, شهرا المترو الخفيف, و اللي مشني عارف علاش خفيف!! لاهو في أوقات انتظاره لين يجي خفيف, و لا في الجموع اللي تبدى محشيّة فيه و تعفس و تبعبص في بعضها خفيف! المهم خذيته علاشي المشوار قريب, للسيتي أوليمبيك وين حاطط دبشي الكل, و زيد ڨلت ركبة (مش الركبة نتاع الكرعين) في المترو تخليني نشم ريحة (!!!) البلاد أكثر و التوفير في الفلوس (في عوض التاكسي) نشري بيه بأزيد هريسة!

بعد ما لميت دبشي عالطاير و دوشت عاودت ركبت في الأخضر من محطة حي الخضرا اللي خاطيه الخضار و رجعت للباساج و ديراكت مشيت لعمك الشوشو! الشوشو مش اسم كوافير نتاع أم مرت
الدكتور سليمان الأبيض المتصابية! الشوشو يا سيدي مطعم, مللخر يعمل في أبنّنننن و أقوى عجّة بالمرقاز ممكن تاكلها في حياتك! و مش أبن بركا, بل من ناحية الكمية و السوم مش عادية جملة! و الشوشو مش قوي في العجة بركا! حتى في الكسكروطات و الصحون الملحمة خارق للعادة, نزيد نعاود: خاصة في السّوم!

بما إنّه الكمال مش موجود في الدنيا (وظاهرلي حتى في الآخرة هعهعه), فالشوشو موقعه مش أحسن موقع, جا بين شارع مدريد و شارع لندرة ( كلمة لندرة ياسر تشيخني في مخّي علاشي كلمة تونسية قحة مفماش في حتى لهجة عربّية أخرى) و مساحته مش واسعة برشا و يبدى غادي الدز بالبونية و كل بونية فيها بونو  و لازمك برشـــــــــــــــــــــــــــــــــــا وسع بال لين ماكلتك تحضر.



المهم هبطت فيها وحيّدة رويّال (مرڨاز و غلال بحر) تضرب تصرع, ريحتها و مطعمها فاوحين و هريستها فيها بنة خياليّة شي يدوّخ, تفرج و شوف:



 
في وسط المعمعة و أنا غاطس لكوعي في العجة ينوقص التاليفون! بالسيف ما ڨديت نهز التاليفون (تراه طلّع علاش؟؟)! نلقى ولد عمّي اللي هوا زادة من الصحرا و يقرى في تونس العاصمة. أنا في طريڨي راجع لوسط البلاد كلمته و ڨتله سيّب عليك من القراية و تعالى عدّي معايا آخر ساعاتي في هالبلاد, ياخي ما عكسش وجا يجري. بعد درجين نلقاه واقف بحذايا و أنا مازلت نمشمش في العجّة! هاكاهو طلب هو كسكروط سڨد بيه روحه و بقى يعاون فيا عالعجة اللي ماكملتها كان بالسيف!

  مطعم الشوشو تابعينه زوز حوانيت أخرين لاصقين فيه (اللهم لا حسد): بتزاريا و حانوت يبيع في العصاير عملت فيه وحيّد كوكتيل هاكللي يجبيلك النوم ديراكت! و أنا غادي و ينوقص التاليفون مرة  أخرى, طلع سي أحمد التونسي (نفس الأحمد نتاع  مغامرة تدوينة فطار رمضان في تونس ) يسأل فيا ويني؟؟ ڨتله عند الشوشو, ڨالي بعيد عالافيني, ڨتله أي, المهم حصل كي سوء التفاهم و كان في اخر المكالمة بش فهمنا بعضنا!

أنا السبب الرئيسي لهبطتي لوسط البلاد هو لقاء (evenement) عملته بالفايسبوك بش نتقابل فيه مع أصحابي الفايسبوكيين (كل شي فايسبوكي!!)  اللي قابلتهم في زيارتي لتونس و حتى للي برمجت نقابلهم قبل و ما سهلش ( في الغالب ربّك ما سهلش ليهم ). موعد الڨعدة هو الخمسة نتاع العشية في الافيني. صحيبنا أحمد مشى في باله اللي هي مع الأربعة و رصتله مبنك غادي يقهوج وحده هعههععه!

المهم خطفت روحي أنا و ولد عمي للأفيني في اتجاه المغازة العامة في باب بحر بش نشري الهريسة ( ثنيّة كاملة من الباسّاج لباب بحر و أنا شادد دبوزة كوكا فارغة في إيديّا ما لڨيتش حتى بوبالا وحدة بش نطيشها يا رسول الله!!!!) 







ديراكت بعد ما شريت عولتي من الهرايس ( 10 جعب هريسة و 3 حكك بلّار بورطل هريسة عربي) ديراكت نڨزنا للقهوة اللي جت لاصڨة للمسرح البلدي. و من وقتها بدو الاصحاب و الاحباب الفايسبوكيين يتوافدو (فما حتى اللي جا سلّم عليّا بالواڨفة, و فما اللي لمحته متعدّي في الشارع كيما حاكم النورمال لاند)

يتبع......

9 comments:

  1. ki zebbi , zina barcha ,inchallah ma ytla3ech suspens pour rien ..une question femech wahed ya3mel 3jja w yzeidha kas coktail .bech nored fi blasstek mais noraml ..nestnou fi suite good luck

    ReplyDelete
  2. lol sa7a wbechfè ama ezreb ro7k kamel lhadra man7ebech nestana barcha w hani bech nta7enlek chway lblog mta3ek lkolou tayara w ma7laha hadertek ya weld sa7ra ya sa7rawi bon courage ^^

    ReplyDelete
  3. @الجعبون:
    شكرا حبيبي و مبروك اللوك الجديد نتاع البلوق!

    @Anonymous1:
    ألفاظك يا عزيزي و شكرا!

    @Anonymous2:
    شكرا جزيلا تشجيعك يخليني نواصل بنفس الكيف و الجو

    @midrac:
    عيشو!

    ReplyDelete
  4. Tu souhaites publier tes articles, soutenir ou critiquer un parti, te plaindre d'une situation, commenter, ou proposer des idées et des solutions, Alors n'Hésites pas ;-)
    https://www.facebook.com/pages/Le-Blog-libre/168072099945602

    ReplyDelete
  5. جام جربوع الصحرا ديما بخربشاتك اللتي تعنى بالشّن العام

    ReplyDelete
  6. بونجور يا صحراوي تي وين بقية الحكاية كل يوم نتفقدو ها البلوغ المحنون على أمل نلقاك كتبت حاجة جديدة ما نلقى شي
    ماسط الإحساس كاينك مروح بش تموت بالشر وما حبيتش تاخو "لمجة" تصبر باها روحك على أمل تتبنن الفطور ياخي تلقاه مازال ما حضرش !!

    ReplyDelete
  7. Les chiens aboient !! La caravane passe… ... Toujours aux abois, les mêmes chiens aboient ... bonjour, je voudrai savoir de qui parle cette chanson !!! merci

    ReplyDelete

السبان و قلة الخير لا, ما عدا ذلك عوم بحرك